عرض مشاركة واحدة
قديم 06/01/2007, 10:19 PM   #5
مصطفى معروفي
شـاعـر و كاتـب
 
الصورة الرمزية مصطفى معروفي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم بن حمدان السيفي مشاهدة المشاركة
سيدي الكريم ..
أولا لك جل الشكر وعظيم التقدير على هذا الطرح الذي ينبغي الوقوف على مكوناته وقفة تعطيه حقه حتى نستخلص منه ما تفضلت وطرحت ..
ولو تحدثنا عن الواقع الأدبي اليوم وعن الاختلاف بين الأدباء وعدم تمكن هولاء الأدباء من الوصول إلى المكانة التي كانوا عليها أسلافهم سابقا فإننا لا بد أن نقر أن هناك فارق كبيرا بين الجيل المنصرم وبين جيلنا الحالي من حيث التمكن في إعطاء الفكر حقه ومن حيث التوجه أيضا ..
فقد كان للعلم\ الأدب \ الثقافة بجميع أطيافها ..أهلوها الذين حملوا على عواتقهم أن الفكر الذي يتعاطوه لا يكون شغله الشاغل الا توصيل رسالة صادقة إلى من وضعوا ثقتهم بهم ..وقد كان توجهم حينها توجها صحيحا بماهية الأدب ..وان أولئك الإعلام الذين ذكرتهم كانوا على قناعة مما يفعلون ..
هذا جانب والجانب الأخر ..
لو عدنا إلى جيلنا الحالي وفتشنا بين أروقته لوجدنا الكثير من التناقضات التي لا تخدم المصالح الأدبية وإنما تخدم المصالح الشخصية ..ومن ثم أن الاستقاء من منابع هشة تجعل الفكر مقلدا لا مؤمنا بما يفعل وهذا يدعو إلى تقليص الدور الحقيقي لماهية التعاطي مع هذا الكيان الفكري الحقيقي ..
ناهيك عن قلة القراءة والاطلاع الحقيقي إلا في بعض الكتب التي تكون ذات نفع ضئيل ..والاهم من ذلك القناعة التي تقول أنني أحسن من غيري وهي تكمن في الأنا المتضخمة ..وهناك النقاط الكثيرة ..
وبما أنني على عجالة من أمري الآن ..وقفت على ما اقتطفت أعلاه ..ولي عودة أخرى حول ماهية هذا الموضوع ..
لك التحية والتقدير ..
سالم
---------------------
أخي الكريم سالم بن حمدان السيفي:
إضافة إلى ماورد في ردك الكريم أقول:
حقيقة أن العمالقة السابقين بلغوا شأوا لم يبلغه اللاحقون،والغريب العجيب في الأمر أن من اللاحقين ممن بشتغل على مشروع فكري أو أدبي ،ولنأخذ على سبيل محمد عابد الجابري في الفكر وادونيس في الشعر،فعلى الرغم من الحضور البين لهذين الكاتبين في الساحة إلا انهما لا يحظون بذيوع الصيت الذي حظي به السابقون،فالعقاد لحد الآن لم يزل مالئا الساحة ،وما زالت أفكاره متداولة تناقش على نطاق واسع.
بالنسبة للتوجه لدى العمالقة فإنه حسب رأيي كان في أغلبه ناتجا عن تكوين عصامي،حتى ولو كان بعضهم نال الشهادات العليا في الجامعات الكبرى.ولنأخذ هنا على سبيل المثال العقاد وطه حسين رغم الاختلاف الذي قد يكون بيننا وبين هذا الخير في مجموعة من طروحاته.فالأول لم ينل من الشهادات سوى الشهادة الابتدائية ،بينما الأخير كان دكتورا،لكن في كتاباتهما ربما تجد العقاد أمتن أسلوبا وأكثر ثقافة.
بارك الله فيك أخي سالم.
توقيع :  مصطفى معروفي

 

مصطفى معروفي هواسمي سيبقى=رغم أنف الحسود فـوق النجـوم
أنا في قـوم لا يـرون ،تسـاوى=عندهم ضوئـي بالظـلام البهيـم
أهملوا فـيَّ بلبـلا عـذب لحـن=واستساغت آذانهـم نـوح بـوم
بيد أني لو كنـت بيـن سواهـم=لسموا بي إلـى المقـام العظيـم
من يكن شاعـرا بقـوم كقومـي=عاش محرومـا بينهـم كاليتيـم
فغـدا يعرفـون قـدري ولكـن=بعدما بي تكـون أودت همومـي/

التعديل الأخير تم بواسطة مصطفى معروفي ; 06/01/2007 الساعة 10:23 PM.
مصطفى معروفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس