عرض مشاركة واحدة
قديم 20/01/2010, 02:53 PM   #3
جوري جميل
كنار تحت الدمار
 
الصورة الرمزية جوري جميل
افتراضي

صباحٌ مشرقٌ كوجهكِ ..
وناصع كروحكِ...
موضوعكِ بغاية الأهمية يسلط الضوء على أمور قد تكون غائبة عن الفكر قليلاً لكنها لم تكن بالزائلة ولن تمحى من ذاكرة البشرية.
ما لاحظتِ لا شكَّ فيه , وأنا كذلكَ الأمر أشارككِ التساؤل لماذا ؟
باعتقادي : أنه الوحش المخيف الذي يعترض أحلام النساء ألا وهو الخوف من المكاشفة وبيان المستور كما يقال..

صدقيني هناك الكثير الكثير من النساء الأديبات بطبعهن واللواتي يمتلكن الموهبة الربانية التي تخولهن لأن يخضن في مجالات الأدب كافة , ولكن بعض المجتمعات ينظرن إليها بأنها ليست إلا غاوية شهرة وتخطي الخطوط الحمراء.بحسب تقاليد مجتمعها وعرفه السائد .

للأسف هذا الأمر وارد في مجتمعاتنا العربية , فلو أن الخيار متاح للنساء أن يقمن بالتدوين والتعبير عن مكنونات صدورهن وفحوى أفكارهن لجدنَ بالكثير ولربما فاق ما يجود به الرجال رقة وتفصيلاً .

بالإضافة إلى أن المسؤلية التي تقع على كاهل المراة يجعلها مشتتة بين أولادها وبيتها وزوجها , وأنا واثقة أن أغلب الرجال بعد عمله اليومي الصباحي ليس من شيء يلهيه أو يشغله , فله حينها أن ينكب على إبداعه ويجتث منه الأجمل وينمق ويثبتُ الأفضل منه , المرأة وقتها تكون في مطبخها فهو عالمها الراضية به ..

فوقت المرأة مجزأ كالساعة لكل دقيقة منه مهمة , والبيت على كاهلها يقع بمسؤلياته , وطبعاً لا أنكر دور الرجل , ولكن التعب الجسدي لابد أن يؤثر على الفكر , بينما وقت الرجل ملكه نوعاً ما ويستطيع أن يستثمره بالشكل الذي يريد.

ملاحظة : أعرف مجتمعات ترفض رفضاً تاماً تعليم المرأة وترى أن مكانها المناسب ببيت الزوجية فقط , ولا فائدة من كل التعليم والجامعات للمرأة , تخيلي أن المرأة بهكذا مجتمع , محاسبة على حديثها وعلى تصرفاتها وأعينٌ تراقبها عن كثب , فكيف لقلمها أن يبحر ويشرع أشرعته , وبظن الكثيرين أنه أمرٌ محرّمٌ.
إن لم تتحرر هذه المجتمعات فكيف لنا أن ننهض كلاً متكاملاً وكيف للنسوة أن يكتبنَ أياً كانت مجالات الكتابة فهي موؤدة قبل ولادتها المبكرة, وهيهات إنعاشٌ يجدي نفعاً .
ابتسام : ممتنة لمثلكِ , وأنتِ نورٌ يسير بنساء كثيرات
توقيع :  جوري جميل

 أمامي : أنت في غيابك
وأمامك ... أنا في غياب

جوري جميل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس