عرض مشاركة واحدة
قديم 24/04/2007, 12:40 PM   #148
الشقاوية
إملائيـة
 





من مواضيعي
 


الشقاوية is on a distinguished road
افتراضي

مرحبا سيدتي " ايناس"

أولا طاب يومك عزيزتي

أنا أختك جديدة على المنتدى أحببت الموضوع جدا لأنه يتح الفرصة الكبيرة للمناقشة المفتوحة والمثمرة بإذن الله

عزيزتي أحببت أن أتحدث عن موضوع حدود العلاقة بين المدرس والطالب ولكن إجابتي لا تغني أبدا عن إجابة الأخت الشامخة

ولكن عزيزتي سأتناول الموضوع من منظورين الأول المدرس بالطالب والآخر علاقة الدكتور بطلابه بالجامعة كوني مازلت أمارس هذه العلاقة في الفترة الحالية ولله الحمد جدا يسود هذه العلاقة الاحترام المتبادل لأقصى حد

فمن وجهة نظري سيدتي العزيزة أن حدود علاقة المدرس بالطالب هي العلاقة الأكاديمية البحتة مصحوبة بعلاقة أبوية حنونة لأنه إذا طغت إحدى هاتين العلاقتين على الأخرى فسد الأمر وصارت مهزلة فمثلا لو طغت الأكاديمية صار الأمر أشبه بسجن ليس صرح علمي وصار الأمر ممل .ولو طغت الأبوة والعطف على الأكاديمية فسد الأمر وصار الطلاب لا يأبهون للمدرس أو الدكتور ولا يضعون له كامل الاحترام .
الشيء الآخر لابد من أن يقيم الأستاذ نفسه أين موقعه من طلابه ومن مستواه الأكاديمي هل ما يقدمه لطلابه وما يفهمه طلابه جدير بان يكون أهلا لحمل هذه الأمانة ؟

أيضا إن واجبات المدرس أن يشعر الطالب بأنه ليس القاضي والحاكم بل هو الأب الحنون الخائف على مصلحته ويحسس الطالب بان الجامعة هي المرحلة الأخرى والجانب الآخر من التربية كما تكون مع الوالدين ولكن لا يفرط فيها لكنه حزم مع لين في التعامل والبسمة الطيبة والنصح المتواصل والمتابعة المستمرة لأوضاعهم .

كذالك انه من واجب الطالب نحو أستاذه أن يعطيه قدره وما يطلبه منه وان يبين له أي ملاحظة يراها بشكل منفرد سواء ايجابية أو سلبية .
وأيضا واجب الطالب أن لا يثير تشككان الطلاب الآخرين الذين يريدون بث روح التخاذل من خلال أستاذ معين مثلا وإنما يقول لماذا لا نذهب إليه ونخبره حتى يغير من مستواه أو توجهه في تفهمنا للمنهج .
بالنسبة للسلبيات التي استطيع اذكرها من الطلاب هي التخاذل الكبير في الدراسة وإغفال جوانب من المواد على حساب أخرى
ومن الأساتذة عدم الجدية في بعض الأحيان تكون هناك جدية ظاهرية وما خفي يكون تساهلا وشعور بالملل من مشاكل الطلاب ومعاناتهم .
وأيضا هناك أساتذة لا يعتنون بالطالب وينظرون لتدني مستواه فيحاسبوه مبكرا ويأخذوه على انفراد ويسألوه لماذا التدني إلا من رحم .
أرجو أن تؤخذ السلبيات بتقبل النقد البناء وان تقيم وأيضا الطلاب لابد أن ينتبهوا لما يفعلوه من تصرفات .
شكرا لك ِ سيدتي ولك ِ مني كل الشكر والتقدير
وانتظر ردودكم أخواني وأخوتي

تقبلوا تحياتي

الشقاوية

التعديل الأخير تم بواسطة الشقاوية ; 24/04/2007 الساعة 12:44 PM.
الشقاوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس