عرض مشاركة واحدة
قديم 12/06/2008, 01:08 PM   #21
أسامة بن محمد السَّطائفي
مشرف رَتْلُ المزن
 
الصورة الرمزية أسامة بن محمد السَّطائفي
افتراضي

~ سَلامٌ عليكمْ وَ رحمةُ اللهِ و بركاتُهُ .. }

/

[ من نوادر العلماء : الإمـــام الأعمــش ( رحمة الله عليه ) .. }


سليمان بن مهران، من أعلام التابعين، رأى أنساً وأبابكرة الثقفي، وأخذ بركابه، فقال له يا بني، إنما أكرمك ربك؛ كان لطيف الخُلُق، مزاحاً، لم تفته تكبيرة الإحرام سبعين سنة، وتوفي سنة سبع، وقيل ثمان، وقيل تسع وأربعين ومائة رحمه الله .

وله نوادر منها :

1 - كانت له زوجة من أجمل نساء الكوفة ، فجرى بينهما كلام ، وكان الأعمش قبيح المنظر ، فجاءه رجل يُقال له أبوالبلاد يطلب الحديث منه ، فقال له : إن امرأتي نشزت عليَّ ، فادخل عليها وأخبرها بمكاني من الناس ؛ فدخل عليها ، وقال : إن الله تبارك وتعالى قد أحسن قسمتك ، هذا شيخنا وسيدنا ، وعنه نأخذ أصل ديننا ، وحلالنا وحرامنا ، فلا يغرنك عموشة عينيه ، ولا خموشة ساقيه ؛ فغضب الأعمش ، وقال له : يا خبيث ، أعمى الله قلبك ، قد أخبرتها بعيوبي ؛ ثم أخرجه من بيته .

2 - ومرة أراد إبراهيم النخعي أن يماشيه ، فقال له الأعمش : إن رآنا الناس معاً قالوا : أعور و أعمش ؛ فقال النخعي : وما عليك أن يأثموا ونؤجر ؟! فقال له الأعمش : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟

3 - وجلس يوماً في موضع فيه خليج من ماء المطر ، وعليه فروة خَلِقة ، فجاءه رجل وقال : قم عدني هذا الخليج ، وجذب بيده ، فأقامه وركبه ، وقال : " سبحان الله سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين" ؛ فمضى به الأعمش حتى توسط الخليج ، ورمى به وقال : " وقل رب أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين " ، ثم خرج وتركه يتخبط .

4 - جاء رجل إلى الأعمش يطلبه فقيل له : خرج مع امرأة إلى المسجد ؛ فجاءه ووجدهما في الطريق ، فقال : أيكما الأعمش ؟ فقال الأعمش : هذه ؛ وأشار إلى المرأة .

5 - عاده أقوام في مرضه ، فأطالوا الجلوس عنده ، فأخذ وسادته وقام ، ثم قال : شفى الله مريضكم فانصرفوا .

6 - ذكر عنده يوماً قوله صلى الله عليه وسلم : " من نام عن قيام اليل بال الشيطان في أذنه " ، فقال : ما عمشت عيناي إلا من بول الشيطان في أذني .

7 - سأل حفص بن غياث الأعمش عن إسناد حديث ، فأخذ بحلقه وأسنده إلى حائط ، وقال: هذا إسناده .

8 - قال رجل للشعبي : ما كان اسم امرأة إبليس ؟ فقال : إن ذلك نكاح ما شهدناه !


°

// منقول من موقع :

~ الدِّينُ النَّصيحَــة ~

توقيع :  أسامة بن محمد السَّطائفي
أسامة بن محمد السَّطائفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس